ملاحظات في
فحص اللغة الانكليزية IELTS
إعداد : د. عبد الله الجباوي
ساهم في الإعداد : د. أحمد الخيٌر - د. عمر تللو
يعتبر فحص الـ IELTS ( و هو اختصار لعبارة International English Language Testing System ) وسيلة فعالة و موثوقة لاختبار قدرة الأفراد على الدراسة و العمل في البلدان الناطقة بالانكليزية.
و يتقدم ما يقارب الـ 35 ألف شخص سنويا لأداء هذا الفحص ، و الذي يعتبر معيارا متقنا بالنسبة للعديد من الجامعات العالمية كدلالة على كفاءة أي شخص في التعامل باللغة الانكليزية على اختلاف استخداماتها، كما أن هذا الفحص يُجرى في أكثر من 100 مركز لغوي معتمد في العالم.
و سنقوم في هذا الكتيب إن شاء الله بمراجعة أهم النقاط التي يجب أن تعرف عن فحص الـ IELTS قبل اتخاذ القرار بالتقدم له ، كما سنذكر بعض الاسترتيجيات المناسبة للتقدم لهذا الفحص مما ذكر في الكتب المعتمدة، إضافة إلى خبرة العديد من الطلاب الذين تمكنوا من تجاوز هذا الفحص بنجاح و باتباع استرتيجيات مختلفة قد لا تُسطر في الكتب ، و على الله الاتكال.
ماهو؟إختبار بريطاني بديل عن التوفل، يحتوي على الأقسام الأربعة لفحص الـ IELTS و على المغزى من اختيار هذه الأقسام بالنسبة لهدف الفحص الأساسي:
1- فحص قدرة الإصغاء Listning : من الضروري لكل من يود التعلم أو العمل في البلدان الناطقة بالانكليزية أن يكون قادراً على فهم اللغة المحكية و المستخدمة في العديد من النشاطات اليومية و المحاضرات الأكاديمية بشكليها الرسمي و غير الرسمي، و هنا تكمن أهمية ضمان ذلك باستخدام المكون الأول للفحص كمعيار لهذه الكفاءة في الفهم .
2- فحص قدرة القراءة Reading : إن طريقة صياغة المقالات العلمية في العصر الحالي تتبع منهجاً علمياً متقناً يتم وفقه ترتيب الأفكار و المعلومات بطريقة صياغة مناسبة و محددة نسبياً. كما أن الزخم الهائل من المعلومات المتوافرة هذه الأيام يقتضي القدرة على حسن الانتقاء و سرعة القراءة بما يحقق التوازن بين دقة المعلومات و شموليتها ، و هذه المهارات هي التي يختبرها المكون الثاني للفحص، بحيث يخرج المتدرب بعده مستوعباً بفعالية لطريقة الصياغة العلمية للأفكار كما هو متعارف عليه في المقالات الحديثة.
3- فحص قدرة الكتابة Writing : و هذه المهارة تنبع من المهارة السابقة ، إذ يجب أن يمتلك كل من يدخل الميدان الأكاديمي الحقيقي مقدرة على صياغة أفكاره بالأسلوب العلمي المعتمد ، بحيث يجمع قدر الإمكان بين وضوح الأسلوب، و صحة الصياغة ، و غنى المعلومات و صياغتها بما يمكن فهمه من قبل القارئ باللغة الإنكليزية.
4- فحص قدرة المحادثة Speaking : و هو المكون الأخير و الهام للفحص ، و الذي يختبر قدرة الإيصال اللغوي للمعلومات عبر الكلام الواضح غير المتردد ، الذي يعبر عبره الشخص عن أفكاره و حاجاته المختلفة مع الالتزام بأسلوب المحادثة المفهوم و المستخدم- أكاديميا على الأقل - في البلدان الناطقة بالإنكليزية .
توقيت الفحص و مدته :تقوم معظم المراكز اللغوية المعتمدة في فحص الـ IELTS بإجراء الفحص مرة أو أكثر شهريا .
و تبلغ مدة الفحص ساعتين و 55 دقيقة، يقوم خلالها المتقدم باجتياز الأقسام الأربعة للفحص، حيث يجري أولاً قسمي الإصغاءListening و القراءة Reading , ثم يأخذ بعدها استراحة لمدة نصف ساعة، يتابع بعدها بالفحص الكتابي Writing . أما فحص المحادثة فيجرى إما في نفس اليوم أو في يوم تال له.
و لا يسمح بإعادة إجراء الفحص مرة أخرى قبل مرور ثلاثة أشهر على الأقل , و ذلك في أي مركز من المراكز المعتمدة.
مستويات الطلاب في فحص الـ IELTS :لا توجد في هذا الفحص درجات نجاح و رسوب بحد ذاتها ، و إنما يتم تقييم مهارات المتدرب الأربعة ضمن مجال مكون من تسعة مستويات ، و يترك للجامعات و الهيئات المختلفة خيار انتقاء الأشخاص ضمن المجال المناسب لعمل كل منها.
المستوى 9: المستخدم المحترف Expert User :
و يكون لدى الشخص هنا قدرات لغوية أصيلة في اللغة الإنكليزية من حيث الدقة و السلاسة fluency و غيرها ( و بما يماثل نسبيا مستوى الأفراد الجامعيين الناشئين في البلاد الناطقة بالإنكليزية).
المستوى 8: المستخدم الجيد جداً Very Good User :
و هذا المستخدم لديه تمكن كبير من اللغة في المجال الذي يختبر فيه ، مع بعض الحالات النادرة من عدم الدقة أو عدم التناسب في الكلام. كما يوجد لديه في أحيان قليلة أيضاً عدم فهم تام لبعض الحالات غير المعتادة ، و هو يتجاوب بقوة مع المناقشات المفصلة و المعقدة.
المستوى 7: المستخدم الجيد Good User :
و هذا المستخدم أيضا لديه تمكن لغوي جيد، رغم وجود بعض عدم الدقة أو عدم المناسبة أو عدم الفهم لبعض الحالات ، وهو يجري مناقشات منطقية جيدة.
المستوى 6: المستخدم المؤهل Competent User :
و هذا المستخدم يستطيع استخدام اللغة بشكل جيد، رغم وجود عدم دقة أحيانا أو عدم فهم، كما أنه يستطيع فهم و مناقشة الحالات الشائعة.
المستوى 5: المستخدم المتوسط Modest User :
و هو المستخدم الذي لديه معرفة جزئية باللغة، و يستطيع أن يتجاوب مع الحالات الشائعة، و ذلك رغم كثرة أخطائه أحيانا في مجال عمله.
المستوى 4: المستخدم المحدود Limited User :
و هو المستخدم الذي يستطيع التعامل باللغة الإنكليزية في بعض الحالات الشائعة، و لديه أخطاء متكررة في الفهم و التعبير، كما أنه لا يستطيع استخدام اللغة المعقدة.
المستوى 3: المستخدم المحدود بشدة Extremely Limited User :
و هو المستخدم الذي يستطيع فهم المعاني العامة للحالات الشائعة بشدة، و لديه انقطاع شديد في قدرة التواصل باللغة الإنكليزية.
المستوى 2: المستخدم المتردد Intermittent User :
و لا يتمكن مستخدم اللغة هنا من التواصل الحقيقي باللغة الإنكليزية عدا عن بعض المعلومات الأساسية و باستخدام كلمات مفردة أو عبارات قصيرة ، و ذلك تلبية لحاجاته اللغوية المباشرة.
المستوى 2: الشخص الغير عالم بالإنكليزية بتاتا Non User :
و هو من ليس لديه القدرة على استخدام اللغة الإنكليزية فيما عدا بعض الحالات المفردة.
أنواع فحص الـ IELTS : هناك نوعين ( أو نموذجين ) لفحص الـ IELTS :
النموذج الأكاديمي Academic : و هو المخصص للجامعات و العمل .
نموذج التدريب العام General Training : و هو نادراً ما يجرى هذه الأيام، حيث يحتاجه أحياناً متدربي الدبلوم و التعليم الثانوي.
لمحة مبدئية عن مكونات فحص الـ IELTS :القسم الأول :الإصغاء Listning : تبلغ مدة هذا القسم 30 دقيقة تقريباً .
و يستمع المتقدم هنا إلى عدة نماذج من المحادثات باللغة الإنكليزية : محادثات بين المسافرين، بين الموظفين، بين الطلاب، نشرات الأخبار، محاضرات، عروض ، و غيرها.
ثم يطلب من المتقدم أن يجيب على عدة نماذج من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها.
علماً أن الإصغاء لا يتم إلا لمرة واحدة فقط.
القسم الثاني : القراءة Reading : تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماماً.
و يعطى للمتقدم هنا ثلاثة نصوص طويلة، و يطلب منه الإجابة على عدة أنماط من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها.
القسم الثالث : الكتابة Writing : تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماماً.
و يعطى فيها المتقدم مهمتين كتابيٌتين :
الأولى هي كتابة تقرير Report عن مادة علمية معينة ، حيث يعطى جدولاً إحصائياً معيناً أو مجموعة جداول أو مخططات معينة, و يطلب منه صياغة تقرير علمي عنها.
الثانية: هي مناقشة فكرة أو مبدأ معين بكتابة نص لغوي متقن الأسلوب متناسق الأفكار.
القسم الرابع : المحادثة Speaking : تبلغ مدة هذا القسم 10-15 دقيقة.
و يقابل فيها المتقدم شخصاً إنكليزي اللغة , الذي يقيّم قدرة هذا المتقدم على الإجابة عن الأسئلة المختلفة و الحالات المتنوعة بلغة إنكليزية جيدة السبك و الأداء.
خطوات مقترحة لدراسة IELTS :الخطوة الأولى : يجب أن ينتبه أي شخص يود التقدم للفحص أن هناك شرطين لازمين تقريباً للنجاح في فحص الـ IELTS :
الأول : أن يكون مستوى اللغة الإنكليزية العام للمتقدم في درجة المتوسط Intermediate أو فوق المتوسط Upper-Intermediate على الأقل ( و هو ما يعادل تقريبا مستوى 6B أو أكثر حسب نظام تقييم المركز البريطاني للغة )
الثاني : أن يعمل المتدرب مع فريق عمل ( مؤلف من شخص أو أكثر )، بحيث يمتلك جميع أفراده هدف تطوير المهارة اللغوية بجدية و مثابرة، و أن يكونوا على مستوى لغوي متقارب نسبيا.
الخطوة الثانية: يجب - بعد تحقق الشرطين السابقين - البدء بالأسس النظرية لفحص الـ IELTS ، و التي تمكٌن المتدرب من الدخول تدريجيا و برفق ضمن جو الفحص و أهدافه و متطلباته.
- و هنا تكمن أهمية دورة الـ IELTS التي تمٌكن المتدرب بجدارة من قطع هذه الخطوة الثانية التي يجب أن تليها خطوات أخرى و أن لا تكون الخطوة الأخيرة قبيل التقدم للفحص.
- و لنبدأ أولا بتعداد المراجع المناسبة للبدء التأسيسي لفحص الـ IELTS :
1- How to prepare to IELTS .
2- Insight into IELTS .
3- IELTS Preparation and Practice
- و توجد طريقتان للبدء باستخدام هذه المراجع :
الأولى : أن يضع المتدرب كل مهارة مطلوبة ( إصغاء ، قراءة، كتابة، محادثة ) و يبدأ بالتدرب عليها في المرجع الأول فالثاني فالثالث.
الثانية : أن يتدرب على المرجع الأول فالثاني فالثالث بالتدريج بحيث يشمل في المرجع الأول المهارات الأربعة بالتتالي، ثم هذه المهارات من المرجع الثاني فالثالث.
الخطوة الثالثة: بعد الانتهاء من المراجع التأسيسية يفضل الانتقال إلى كتاب متميز يدعى :
101 Helpful Hints for IELTS
و هو مرجع غني بالملاحظات شديدة الأهمية لكل من يود التقدم للفحص، و التي قلما توجد في كتاب واحد، حيث يفيد مراجعة ملاحظاته في كل مهارة من المهارات على إحداث نقلة نوعية في أسلوب التقدم للفحص، لكن فقط بعد الانتهاء من المرحلة التأسيسية.
الخطوة الرابعة: و هنا يبدأ المتدرب بحل النماذج الكاملة Papers ، و مرة أخرى يمكن التركيز في كل مرة على مهارة معينة، و التدرب على أكبر قدر من التمارين ( يوجد أكثر من 50 نموذج فحص لكل مهارة من المهارات في المراجع المتوافرة حاليا عن فحص الـ IELTS ) حتى الوصول إلى الإتقان المناسب للمهارة، أو يمكن حل نموذج فحص كامل في نفس المرحلة ومن ثم التدرب على جو الفحص تماما ، و يفضل هنا البدء بالطريقة الأولى و التدرب على مهارة معينة من عدد من المراجع ثم الانتقال إلى الطريقة الثانية و التدرب على نموذج الفحص الكامل.
- و سنعدد الآن المراجع المتوافرة في الأسواق حاليا و الحاوية على نماذج متكاملة لفحص الـ IELTS :
1- Cambridge University: Insight into IELTS
2- IELTS Practice Now
3- IELTS to Success
4- Cambridge Practice Tests for IELTS
5- Cambridge IELTS 1&2
6- 202 Useful Exercises for IELTS
( إضافة إلى النماذج الكاملة للفحص و الموجودة في الثلاثة مراجع التأسيسية السابقة )
خبرة بعض الطلاب الناجحين في فحص الـ IELTS :القاعدة الأولى و الأساسية هنا هي الالتزام الصارم بالمنهج اللغوي التأسيسي التدريجي الذي ذكرناه سابقا و بالشروط الواجب توفرها مسبقا كما ذكرنا في الفقرة السابقة
Follow a regular Study Plan and Manage your Time Carefully
في فحص مهارة الإصغاء Listning Skills :الملاحظة الأولى :
يمكنك في الواقع أن تقيم قدرتك عموما على الإصغاء " الاحترافي " للغة الإنكليزية بملاحظة قدرتك على فهم الأخبار التي تذاع باللغة الإنكليزية ( خاصة البريطانية أو الاسترالية و التي تختلف قليلا عن الأميركية ) ، و على فهم المحادثات باللغة الإنكليزية التي تشاهد في المسلسلات الأجنبية البريطانية خصوصا. و هذا المقياس لإصغائك الاحترافي يمكنك استخدامه يوميا خلال فترة تحضيرك للفحص لاختبار المستوى الذي وصلت إليه، حيث يمكن الاستماع للراديو أو التلفاز ( دون ترجمة ) و ملاحظة النسبة من الأخبار و المحادثات و غيرها التي يمكنك فيها فهم الموضوع بشكل دقيق و احترافي.
الملاحظة الثانية :
عندما تصل قدرتك الإصغائية إلى المرحلة التي تكون فيها " مرتاحاً تماماً " أثناء إصغائك و فهمك للمحادثات باللغة الإنكليزية ( و هذه " الراحة " النسبية تختلف بين الأشخاص ) تصبح المهمة الثانية الكبرى بالنسبة لك هي الربط المناسب بين الكلام باللغة الإنكليزية و بين قراءة الأسئلة التي تطلب منك في الفحص.
- فإن كنت متقناً بجدارة لمهارة القراءة باللغة الإنكليزية فإنك لن تعاني من مشكلة الربط بين ما صرت قادراً على فهمه تماماً عند إصغائك و بين ما تراه أمامك من النصوص.
- أما إن كنت آخذا بالتدرب على مهارة القراءة ( و هي حال معظم المتقدمين لفحص الـ IELTS ) ، فيمكنك استخدام طريقة خاصة طورها عدد من الطلاب المتقدمين للفحص ، و التي استطاعت أن تخفض نسبة الأخطاء إلى ما يزيد على 70% بغض النظر عن سهولة أو صعوبة هذا الفحص.
و تقوم هذه الطريقة على الاستغلال الذكي للوقت : حيث يعطى دوماً في بداية فحص الإصغاء الحقيقي مدة معينة ( 3-5 دقائق عادة ) تتم فيها قراءة التعليمات الخاصة بالفحص ( و التي تكون قد حفظتها عن ظهر قلب خلال تدريبك السابق للفحص ) ، و لذلك و بدلا من الإصغاء لهذه التعليمات ، تنصحك الطريقة الجديدة بالبدء برسم " دوائر " حول الكلمات المفتاح في كل سؤال من الأسئلة الأربعين، و ذلك حسب ما يسمح لك الوقت :
و السر هنا أن تعليم الكلمات المفتاح منذ البداية لا يتطلب منك " فهم " السؤال بقدر ما يتطلب منك " المرور " فقط و بسرعة على كل سؤال و اكتشاف الكلمة أو مجموعة الكلمات المفتاح الهامة في هذا السؤال ، و هي مهارة بسيطة جداً و ستكتسبها " روتينيا و بجدارة " خلال مرحلة دراستك السابقة و ستصبح من قدراتك العفوية ، و ما عليك الآن إلا استغلالها و استغلال أول بضعة دقائق لتعليم ما استطعت تعليمه من الكلمات المفتاح ( عادة ستصل إلى السؤال 25 خلال هذه البضع دقائق ) ، أما باقي الكلمات فيمكنك استكمال تعليمها في الفترة الفاصلة بين القسم الأول من الإصغاء و القسم الثاني ، حيث تعطى أيضاً بضعة دقائق لتقوم بمراجعة مبدئية للقسم الأول ، و لما كان القسم الأول قسم سهل عادة و لا يحتاج لهذه المراجعة ، لذلك تنصحك هذه الطريقة ( الفعالة حقاً ) باستكمال تعليم الكلمات المفتاح حتى نهايتها خلال هذا الفاصل.
و باستكمال هذه الخطوة تتجاوز بجدارة مشكلة معرفة ما هي الفكرة المهمة التي تريد الإصغاء إليها في كل سؤال لأنها معلٌمة أمامك و جاهزة للرؤية المباشرة ، و ما عليك الآن إلا التفرغ تماما للإصغاء الذي يفترض أنه ليس بعائق أمامك أبداً لأنك صرت في مرحلة تدريبك قادراً على فهم معظم المحادثات الإنكليزية بكل راحة و يسر .
الملاحظة الثالثة :
هناك مجموعتين هامتين من المراجع يفضل الاستعانة بهما في مرحلة تحضيرك :
الأولى : هي القصص باللغة الإنكليزية خاصة القصص المشوقة، و هي متوافرة في المركز الثقافي البريطاني، و يفيد كثيراً الإصغاء إليها في الأوقات الميتة من اليوم كأوقات التنقلات .
الثانية : هي مجموعة الكتيبات الخاصة بفحص الـ Advanced English Certificate ، و هي موجودة مع حلولها أيضا في المركز الثقافي البريطاني، رغم أنها أصعب نسبيا من فحص الـ IELTS .
و أخيرا لا تنس مراجعة و تكرار مرجع 101 و الانتباه لكافة الملاحظات التي فيه.
في فحص مهارة القراءة Reading Skills :- يجب على كل من يريد التقدم لفحص الـ IELTS أن يتعرف على الأسلوب الذي يتبعه أكثر الأكاديميون الغربيون في صياغة مقالاتهم العلمية ( انظر الملاحظة 41- 42- 61 في مرجع 101 ) ، خاصة معنى Topic Sentence و طريقة صياغة Paragraph .
- ثم يجب الانتقال إلى مرحلة تسريع القراءة، و هي مهارة يفضل البدء أولا بالتعرف عليها بقراءة مقالة Reading Skills من كتاب How to Prepare to IELTS ، و هي مقالة متميزة في تكنيك تسريع القراءة باللغة الإنكليزية، كما يمكن الاستعانة بالقرص المدمج بعنوان Speed Reading ، و أخيرا محاولة التدرب على استخدام هذه المهارة بالقراءة "اليومية" للمجلات و المقالات المختلفة في الصحف الأجنبية.
- فإذا وصلت قدرة المتدرب إلى المستوى الكافي لقراءة معظم النصوص الأجنبية و فهم معانيها بدقة مناسبة و بسرعة جيدة ( و تكونت لديه بذلك ذخيرة لغوية مناسبة ) بحيث تكاد قراءة و فهم المقالات باللغة الإنكليزية ( أخبار ، مقالات علمية ، و غيرها ) تعادل نسبيا قدرته على فهم هذه المقالات باللغة الأم فعندها يصبح مؤهلا بجدارة - بغض النظر عن التحديد الشديد للوقت - إلى قراءة كل نص من نصوص فحص الـ IELTS و من ثم الجواب على الأسئلة جميعها روتينيا ، و هنا تكمن صعوبة هذا القسم من الفحص و هو " التحديد الشديد للوقت " و ليس القدرة على فهم المقالة التي هي فقط عبارة عن مهارة تكون قد اكتُسبت خلال فترة التأسيس السابقة.
- و هنا تأتي الطريقة الخاصة التي طوٌرها أيضاً عدد من الطلاب و استطاعت بفضل الله أن تحسن الأداء بكل جدارة :
وذلك أن عدد الأسئلة المطلوبة مع كل نص من النصوص الثلاثة في الفحص هو وسطياً 13-15 سؤال ، و هي مقسمة إلى ثلاث أو أربع مجموعات Block ( مثلا 1-4 ، 5-8 ، 9-13 ) . و النقطة شديدة الأهمية هنا هو أن هذه الأسئلة ( في كل مجموعة Block ) مرتبة غالباً بشكل متسلسل و متناسب تماماً مع النص، و ما تعلمنا إياه هذه الطريقة هو أننا بدلاً من قراءة النص جميعه أولاً ثم الإجابة على كل سؤال من الأسئلة ( و هي الطريقة التقليدية غير الناجحة بتاتاً في الفحص) ، و بدلاً من المرور بسرعة على النص ثم البدء بقراءة كل سؤال و مسح النص بسرعة لإيجاد الجواب ثم الانتقال إلى السؤال الثاني ( و هي الطريقة التي تنصح بها معظم مناهج التدريب على الـ IELTS ) ، فإننا أولاً سنرسم بداية كل مجموعة Block من الأسئلة علامة صغيرة ( مثلا شحطة Hyphen صغيرة بجانب بداية المجموعة 1-4 ، و أخرى بجانب المجموعة 5-8 ، و أخيرة بجانب المجموعة 9-13 ) ، و الآن نبدأ بقراءة النص من العنوان و الجملة الأولى ( مراعين بكل دقة الأسلوب الأكاديمي للكتابة الذي ذكرناه سابقا ) ، قراءة من يريد فهم المعنى و ليس حل الأسئلة فقط ، فإذا انتهينا من الجملة الأولى نبدأ بالنظر إلى السؤال الأول من كل مجموعة أسئلة ، فإذا وجدناه متناسبا مع الجملة الأولى وضعنا الحل المناسب له حسب فهمنا للنص ، و انتقلنا إلى السؤال الأول من المجموعة الثانية من الأسئلة و حللناه إن تناسب أيضا مع الجملة ، و إن لم يتناسب تركناه و انتقلنا إلى السؤال الأول من المجموعة الثالثة حتى الأخيرة ، فإذا انتهينا تابعنا قراءة الجملة الثانية من النص ، وبعد قراءة كل جملة أو أكثر نجري مسحاً سريعاً لكل مجموعات الأسئلة بترتيب الأسئلة و نحل ما يتناسب ، و ما أن ننتهي من النص بكامله ( و الذي لا يأخذ عادة أكثر من 12-20 بعد إتقان مهارة تسريع القراءة التي ذكرناها) نكون قد انتهينا بشكل واع و منظم و بنفس الوقت من حل جميع الأسئلة في جميع المجموعات ، و من ثم ننتهي من النص الأول ضمن المدة اللازمة ، علما أنه نادراً ما يتجاوز النص مدته الزمنية باتباع هذه الطريقة ، كما أن إدخال الفهم الواعي للنص هنا يساعد بشكل كبير في تجنب العديد من الأخطاء ، و أخيرا يجب أن ندرك طبعاً أن بعض مجموعات الأسئلة لا تتبع هذا الترتيب الدقيق لكنك عموما تكون مسيطراً على النص و على الوقت حتى مع بعض الاستثناءات.
في فحص مهارة الكتابة Writing :ذكرنا سابقا أن الفحص الكتابي يتألف من قسمين :
القسم الأول : و هو يتضمن كتابة تقرير Report عن مادة علمية معينة ، حيث يعطى جدولاً إحصائياً معيناً أو مجموعة جداول أو مخططات معيًنة و يطلب منه صياغة تقرير علمي عنها.
و اكتساب مهارة التوصيف العلمي هذه إنما تتم عملياً بتعلم مجموعة من العبارات الثابتة ، ثم استخدامها بطريقة مناسبة لتوصيف البيانات.
- و في الخطوة الأولى ، يمكن البدء بكتاب Giving Presentations الموجود في المركز الثقافي البريطاني، و ذلك للاطلاع على التطبيق المباشر و العملي و الواقعي لتوصيف البيانات كما هو مستخدم في الحياة الأكاديمية.
- ثم نبدأ بالتدرب على هذه المهارة من الكتب و المراجع التي ذكرناها سابقاً.
- و نحاول أن نتدرب على مهارة التوصيف بالكلام و ليس بالكتابة، و كأننا نقدم عرضا من العروض الأكاديمية ، و ما أن نتقن هذه المهارة كلاماً حتى نكون قد أتقناها كتابةً و انتهى القسم الأول الذي يعتبر في الحقيقة مساعداً لسهولته النسبية.
القسم الثاني: و هو يتضمن مناقشة فكرة أو مبدأ معين بكتابة نص لغوي متقن الأسلوب متناسق الأفكار.
و هذا يعتمد في الواقع على مهارة التعبير اللغوي لدى كل فرد، لكن الاتباع الدقيق و الصارم للمنهج الذي ذكرناه في ترتيب استخدام المراجع هو الطريق الأمثل لإتقان هذه المهارة ، و التي تحتاج بشدة إلى فريق الدراسة و العمل الجماعي لتصحيح الأخطاء الواردة مع التدريب.
في فحص مهارة الكلام Speaking :- يجب في بداية التدريب على الكلام باللغة الإنكليزية الانتباه لقواعد نطق الحروف الصحيح و التدرب على" اللكنة Accent " الصحيحة، و هنا نجد عدة مراجع خاصة إحدى كتيبات Headway الخاصة بهذه المهارة .
- كما يفضل الالتحاق بدورة محادثة للتأقلم مع اللغة الإنكليزية كما تستخدم في الحياة العملية و المناقشات الحية.
- و تأتي المرحلة الأخيرة و هي مرحلة "صقل" مهارة الكلام بالاتفاق مع واحد أو أكثر من الزملاء على قضاء ساعة أو أكثر من الوقت يوميا قبيل الفحص للتحدث باللغة الإنكليزية فقط ، و إذا كان لدى هؤلاء الأشخاص نفس الهدف في تجاوز فحص الـ IELTS فيمكنهم في الواقع تمضية آخر بضعة أسابيع قبيل الفحص معا لمدة 4-8 ساعات يوميا على الأقل للكلام بالإنكليزية فقط في كافة تحركاتهم ، و التي ستكون غالبا التحضير لفحص الإصغاء والقراءة و الكتابة ، و التي بانتهاء تحضيرها تكون المهارة اللغوية قد صقلت تماما.
- و لنتذكر هنا أهمية مرجع الـ 101 في طرح المواضيع التي يسأل عنها في الفحص عادة.
- كما نؤكد على ضرورة مراعاة الشرطين الذين ذكرناهما أولاً في رفاق التدريب و هو الهدف المشترك و تقارب المستوى اللغوي الجيد جداً.
و أخيرا تبدأ الخطوة الأولى دوماً بقرار حازم لتقديم الفحص لما يتيحه من فرص متميزة ، ثم التوجه للمركز الثقافي البريطاني لمعرفة مواعيد التقديم، ثم وضع خطة العمل و السير المتقن الواعي عليها.
و الله المستعان و عليه الاتكال و لا حول و لا قوة إلا بالله.
و الحمد لله رب العالمين
المؤلفونالمملكة المتحدة - آب 2002 -
http://www.mokazem.com/ielts/ielts-content.html